1. تنمية الطالبة جسمياً وعقلياً وخلقياً واجتماعياً:
أ) فمن الناحية الجسدية تساعد دروس هذه المادة على تنشيط الجسم وتمرين الحواس لما تتطلبه من حركات مختلفة تجعل القوم رشيق معتدلا.
ب)ومن الناحية العقلية تساعد دروس التدبير المنزلي على تقوية الخواص التي هي منافذ المعرفة وتقوية الذاكرة لحفظ المقادير اللازمة لكل صنف والأساليب المستعملة في الطهي وغيره.
ج) ومن الناحية الخلقية، تعتبر موضوعات هذه المادة من طهي وتنظيف وتربية الطفل وإدارة للمنزل من وسائل غرس كثير من العادات الأخلاقية الحسنة كالأمانة والصبة وقوه الاحتمال والنظام والإدارة، والهدوء والإخلاص في العمل والاقتصاد في النفقة والزمن.
د) ومن الناحية النفسية تساعد مادة التدبير المنزلي على إصلاح كثير من العيوب النفسية كحب الذات والخجل وضعف الثقة بالنفس والتهرب من تحمل المسؤولية.
ه) ومن الناحية الاجتماعية تشجع هذه المادة على التعاون بالعمل الجماعي مع التلميذات في المدرسة واحترام كل فتاة لحقوق أختها.
2. إعداد البنت إعداد يتفق مع فطرتها التي خلقت عليها وتوجيهها توجيها صحيحاً في المهارات الخاصة.
3. التعبير عن خبرات الفتيات عملياً بما يقمنا به في هذه الحصص لإظهار ميولها المختلفة.
4. تعرف التلميذات على أنواع مختلفة من الخامات التي يمكنهن الانتفاع بها في حياتهن العامة.
5. إعطاء الطالبة فكرة واضحة عن بواب النفقات المختلفة التي تواجههن في حياتهن وكيفية تصريفها وتوزيعها.
6. رفع المستوي الصحي والغذائي والاتجاه بالأسرة إلى حياة أفضل.
7. تعويد الطالبات تحمل المسؤولية ومعاونة أفراد الأسرة فيما يقمن به من أعمال داخل المنزل.
8. تشجيع الرغبة في العمل المنزلي والتدريب على المهارات المختلفة في مضمار حياتهن ورفع مستوى هذه المهارة.
9. الدقة في استعمال الأدوات المنزلية ومعرفة الأضرار التي تنشا من سؤ استعمال بعضها وكيفية تلافي حدوث هذه الأضرار.
10. تكوين عادات إسلامية بالقضاء على التفاخر في الحفلات والإسراف في الملابس والموائد وغير ذلك مما يعود بالضرر على الأسرة ويخالف الشريعة الإسلامية.
توجيهات مادة الاقتصاد المنزلي
1. قبل البدء في الدرس تأكدي من وجود تلميذاتك واحرصي الغياب وراجعي ملابسهن.
2. اعدي ما يلزم لدرسك قبل بدء الحصة فالدروس العملية تعتمد أكثر على الإعداد.
3. عليك الاستفادة من إمكانيات المدرسة التي تخدم المادة ومحاولة تدليل الصعاب
4. استعمال الأدوات في مكانها المناسب مع مراعاة صيانتها.
5. إعطاء الطالبة القدر الذي يلائم حالة التلميذات العقلية مستواهن التحصيلي والعملي.
6. لا تجعلي مادتك مادة منفصلة متفردة وحاولي في تدريسك الربط بينها وبين غيرها من المواد.
7. عند قيامك بالنموذج العملي تأكدي من انتباه تلميذاتك كما يجب ملاحظاتهن أثناء العمل.
8. ملاحظة أجسام التلميذات وتعويدهن العادات الجسمية السليمة لأخذ مناعة ضد الأمراض.
9. مراعاة الدقة والنظام والنظافة وترتيب الأدوات في أماكنها بعد الدرس.
10. حاولي عدم اللجوء إلي إدارة المدرسة في عقاب تلميذاتك إلا في الحالات القصوى والنادرة لأن ذلك يضعف من شخصيتك كمعلمة.
11. عند إعدادك للدرس عليك مراجعة الأتي:
عدد التلميذات - عدد الأقسام- المقادير المستخدمة للنموذج لكل قسم في حدود الميزانية -توفير الموقد وما يتبعها من وقود- الأدوات وتوفيرها بالنسبة للأصناف.
لا تتقيدي بالمقادير المسجلة في الكتاب من حيث الكمية فيجب أن يكون المقدار المسجل في نموذجك هو ما تفعله التلميذات وهو ما يكتب على السبورة وفي إعداد الدروس في دفترك.
المقادير تؤخذ أولاً ثم تستنتج من التلاميذ وتكتب على السبورة.
عند الكلام عن الشروط اختيار الأصناف تكلمي فقط عن المستعمل منها أمامك وذلك بعيد عن الخلط والتشويش في عقول التلميذات.
تأكدي من إغلاق أنبوبة البوتاجاز في نهاية الدرس.
عند استلام أنبوبة البوتاجاز الجديدة اختبريها وتأكدي من سلامتها وسلامة الخرطوم والمنظم والمشعلات.