كل ما يهم الصبايا


    تعرف (ي) على المملكه

    شاطر
    avatar
    أحلى الصبايا

    (( مشرفة عامة ))
    (( مشرفة عامة ))


    انثى عدد الرسائل : 360
    العمر : 27
    البلد : فــي قلب كل من أحبني
    المهنة :
    الهواية :
    المزاج :
    تاريخ التسجيل : 22/06/2008

    إعلان تعرف (ي) على المملكه

    مُساهمة من طرف أحلى الصبايا في الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 1:21 pm

    المملكة العربية السعودية دولة عربية تقع في شبه الجزيرة العربية وتستأثر بثلاث أخماس مساحتها، ويحد المملكة العربية السعودية من الشمال كل من العراق والأردن و الكويت، و من الشرق الإمارات وقطر والبحرين و الخليج العربي، و الجنوب كل من سلطنة عُمان واليمن
    تاريخ السعودية
    تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الأستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.

    وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل وفيهاانتشر الاسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

    ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.

    في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة السلفية الداعية لتخليص الدين الأسلامي من البدع والمنكرات والتوحيد في مدن نجد تحت حكم آل سعود في الدرعية وأستمر توسع إمارة الدرعية حتى شمل كامل مناطق نجد والاحساء و القطيف وأمتد نفوذه ومشارف بلاد الشام و العراق و اليمن وعمان زمن سعود بن عبدالعزيز بن محمد سنة 1803

    ذهب بن سعود التي وصلت هجماته إلى التطاول على الدولة العثمانية الاسلامية فنشبت الحرب بين محمد علي باشا والي مصر وبين عبد الله بن سعود أسفرت عن سقوط الدرعية 1818م ، 1233 هـ وأسر عبد الله وترحيلة إلى مصر حيث اعدم بتهمة التامر على الدولة الاسلامية واثارة الفتن و القلائل سنة 1234 هـ / 1818م وأنقضت بإسره الدولة السعودية الأولى

    فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.
    عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

    الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود يرحمه الله برفقة الرئيس الأمريكي روزفلتاستطاع الملك عبدالعزيز دخول الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م . واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه آل رشيد, كما إستطاع عبدالعزيز ضم الإحساء والقطيف وباقي بلدان نجد والحجاز على ايدي الاخوان بقيادة سلطان بن بجاد بين 1913-1926.وأصبح عبدالعزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز، وعرفت المملكة بعد ذلك بإسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها. وصدر بعدها في عام 23 سبتمبر 1932 ميلادي 21 جمادي الثانية 1351هجري المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى المملكة العربية السعودية في وأصبح هذا التاريخ في ما بعد اليوم الوطني للمملكة. بتولى الحكم الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وهو ملك المملكة العربية السعودية.
    لم تتضح معالم قوة عبدالعزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الإقتصادية حتى إكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946. ساهم النفط في إزدهار الإقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.

    عالمياّ اتخذ عبدالعزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى عصبة الأمم،[بحاجة لمصدر]كما انه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسبات رسمية،[بحاجة لمصدر]إحداها كانت لقائه مع الرئيس الأمريكي روزفلت. في آخر عهده أدرك عبدالعزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية كما انضمت للأمم المتحدة.

    تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبدالعزيز عام 1953. في عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر إقتصادية بسبب سياسة سعود الإقتصادية الخاطئة والفاشلة . نتيجة لذالك أسقط الملك فيصل الحكم من اخاه سعود بوافقة الأسرة الحاكمة. وأقصي سعود إلى دولة اليونان وتوفي هناك.

    اغتيل الملك فيصل عام 1975 على يد ابن أخيه, الذي يسمى بـفيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد حتى وفاته عام 1982. ثم تبعه أخاه الملك فهد حتى وفاته 2005. وتولى من بعده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله
    الجغرافيا
    تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية، و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:

    سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 3000 م.[بحاجة لمصدر]
    سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.
    هضبة نجد، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الشرق من جبال الحجاز و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م،[بحاجة لمصدر]تتخللها النفود الرملية و الأودية الضيقة كما يخترقها من الشمال إلى الجنوب، و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .
    سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف، و كانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.


    بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، و النفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.
    تتبع للمملكة 1300 جزيرة منها 1150 جزيرة في البحر الاحمر و 150 جزيرة في الخليج العربى، من أهمها جزر فرسان قرب جيزان وجزيرة تاروت قرب القطيف.

    [عدل] المناخ
    يتنوع المناخ في السعودية من منطقة إلى أخرى نظراً لمتداد مساحات المملكة على درجات عرض متباعدة تتفاوت فيها الارتفاعات والانخفاضات من مكان إلى آخر إلا أن الملاحظ على مناخ المملكة بصفة عامة، أنه شديد الحرارة صيفاً شديد البرودة شتاءً؛ وذلك لأن معظم أراضي المملكة واقعة في إقليم المنطقة الحارة ولتعرضها لهبوب الرياح الباردة، بذلك تنخفض درجات الحرارة شتاءً.

    وفي وسط البلاد، المناخ قاري، شتاء بارد وصيف شديد الحرارة والجفاف (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ و صيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة. اما في مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف و بارد في الشتاء، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما باقي البلاد فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام و الآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسيه

    بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية في يونيو 2006 27,019,731. تشمل حوالي 5,576,076 من المقيمين الأجانب. و حتى الستينات من القرن الماضي غالبية السكان كانوا من البدو الرحل وأشباه البدو الرحل, وكنتيجة للإزدهار الإقتصادي والتطور المدني, أصبح أكثر من %98 من السكان من الحضر. ويبلغ معدل المواليد 29.56 حالة ولادة لكل 1000 شخص. معدل الوفاة هو فقط 2.62 حالة وفاة لكل 100 شخص. بعض المدن والواحات يقطنها أكثر من 1000 شخص لكل متر مربع(2.600 متر مربع).

    حوالي %90 من السعوديين من اصول عربية ومن قبائل شبه الجزيرة العربية القديمة, بلإضافة إلى ذلك هناك بعض المواطنين من أصول أسيوية وشرق أفريقية. هناك أكثر من سبع ملايين وافد من أنحاء العالم, تشمل من الهند: 1.4 مليون شخص, بنغلاديش: مليون شخص, الفلبين: 950,000 شخص, باكستان: 900,000 شخص, أفغانستان: 750,000 شخص. هناك الكثير من العرب من الدول المجاورة يعملون في المملكة وخاصة الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا واليمن. هناك أكثر من 100,000 غربي في المملكة, الأغلبية منهم يعيشون في مجمعات سكنية خاصة, ويتركز أكثر الوافدين غرب المملكة وبالتحديد مدينتي مكة وجدة واكثرها في مكة حيث تشهد حيث تعد مكة المكرمة من اوائل من مدن العالم في التنوع في الاعراق ، ويتركز الوافدين من شرق أفريقيا في جدة نظرا لقربها ومكة نظرا لقربها من جدة ايضا ولوجود المسجد الحرام
    : مدن السعودية
    يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 17 مدينة تقريباً :

    الرياض - العاصمة وأكبر المدن مساحةً و سكاناً.
    جدة - المدينة الثانية من حيث السكان، ميناء هام وبوابة الحرمين الشريفين.
    الدمام - عاصمة المنطقة الشرقية الغنية بالنفط و ميناء هام.
    مكة المكرمة - منطقة دينية مقدسة عند المسلمين و قبلتهم.
    المدينة المنورة -منطقة دينية مقدسة عند المسلمين ومثوى النبي صلى الله عليه و آله وسلم.
    الأحساء - أكبر واحة نخيل بالعالم و مدينة تاريخية وتحتوي على أكبر حقل نفط بالعالم(حقل الغوار) وهي مرشحة للفوز كأحد عجائب الدنيا الطبيعية السبع.
    القطيف - منطقة تاريخية و غنية بالنفط .
    خميس مشيط - أكبر مدن المنطقة الجنوبية ومركز تجاري ضخم وتعتبر المدينة الصناعية الرابعة بالمملكة.
    أبها - مقر إمارة منطقة عسيرومدينة سياحية من الطراز الاول .
    الباحة - من أجمل مدن السعودية تكثر فيها الغابات واشجار العرعر
    بريدة - عاصمة منطقة القصيم.وتعتبر ثاني أكبر مدينة في منطقة نجد بعد الرياض
    تبوك - عاصمة منطقة تبوك وتعتبر من أكبر المدن الزراعية في المملكة.
    جازان - عاصمة منطقة جازان يوجد بها ميناء جازان ثالث ميناء على البحر الأحمر.
    حائل - عاصمة منطقة حائل غنية بالزراعة وقريبا مركز للخدمات اللوجستية في المملكة.
    الخبر ـ من أكبر المدن السياحيه في السعوديه وفيها جسر الملك فهد الواصل بين السعوديه والبحرين
    نجران - عاصمة منطقة نجران، وهي مدينة تاريخية تقع فيها منطقة الأخدود.
    الطائف - تقع جنوب شرق مكة المكرمة وتسمى بعروس المصايف.
    الجبيل و ينبع وتعتبر مراكز قوة في الاقتصاد السعودي .
    حفر الباطن - منطقة تقع في الشمال الشرقي و تربط المملكة العربية السعودية بدولة الكويت.
    حوطة سدير ـ قاعدة بلدان وادي سدير ( الفقي ) مدينة تاريخية قديمة أنجبت العديد من أهل العلم والقضاة ، اشتهرت هذه المدينة عن سواها باهتمام أهلها بترائي الهلال حيث يوجد بها اللجنة الشرعية لترائي الأهلة والمعتمدة من وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى ، تعمل الحكومة السعودية مؤخراً على إنشاء مدينة اقتصادية كبرى بالقرب منها في منطقة عبلة سدير .
    روضة سدير ـ من المدن السياحية في منطقة سدير ، غنية بالماء والآثار ، يقصدها السياح في فصل الربيع للاستمتاع بطبيعتها الخضراء .
    حوطة بني تميم -منطقة تقع جنوب منطقة الرياض يوجد بها حقول بترول وحقول غاز وسيتم بناء
    ميناء جاف تجاري لنقل البضائع ويوجد بها مناطق سياحية مثل محمية الوعول وكذالك يوجد أثار تعود إلى ماقبل الميلاد من نقوش على جبل المرتمي ونقش شعيب ديم ورسوم كهف القويع.

    مدينة الملك عبدالله الاقتصادية -مدينة جديدة قيد التنفيذ, ويتوقع أن تكون عاصمة الإقتصاد والمعرفة لدى المملكة.
    (منطقة الباحة) : منطقة سياحيه تتمتع بمناظر خلابه واجواء باردة طوال العام ،ويسكنها اعرق قبائل الجزيرة العربيه (غامد + زهران )

    المصدر
    موسوعة ويكيبيديا العربيه


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اذا غاب في يوم اسمي من هنا ..


    فربما ينساني البعض ..!!


    ولكن ..ستتذكرني صفحاتي


    من سجلت عليها حروفي ..


    لتبقى كلماتي ..!!


    رمزا للجميع ..ليتذكرني

    ***************************
    اللهم
    زد من يحبني
    جنونا بي
    وامنح من
    يكرهني نعمة العقل
    avatar
    أحلى صبي

    (( مشرف قسم الشعر والأدب ))
    (( مشرف قسم الشعر والأدب ))


    ذكر عدد الرسائل : 155
    العمر : 39
    البلد : العراق
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    إعلان رد: تعرف (ي) على المملكه

    مُساهمة من طرف أحلى صبي في الأربعاء ديسمبر 03, 2008 2:03 pm

    شكرا لكي هذا كتاب عندي كامل يروي احداث المملكة منذ نشأتها الى الملك عبد العزيز

    والكتاب رائع وتحفة واسمهو ال سعود والوهابية

    يشرح الثورات وقتالهم مع ابناء الرشيد

    وغيرها من الاحداث

    شكرا لكي
    avatar
    أحلى الصبايا

    (( مشرفة عامة ))
    (( مشرفة عامة ))


    انثى عدد الرسائل : 360
    العمر : 27
    البلد : فــي قلب كل من أحبني
    المهنة :
    الهواية :
    المزاج :
    تاريخ التسجيل : 22/06/2008

    إعلان رد: تعرف (ي) على المملكه

    مُساهمة من طرف أحلى الصبايا في الأربعاء ديسمبر 03, 2008 2:16 pm

    مساء الورد


    من الغريب احد يقرأ إنجازات مملكتي



    من خارج دولتنا




    عالعموم


    نورت الموضوع





    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اذا غاب في يوم اسمي من هنا ..


    فربما ينساني البعض ..!!


    ولكن ..ستتذكرني صفحاتي


    من سجلت عليها حروفي ..


    لتبقى كلماتي ..!!


    رمزا للجميع ..ليتذكرني

    ***************************
    اللهم
    زد من يحبني
    جنونا بي
    وامنح من
    يكرهني نعمة العقل
    avatar
    أحلى صبي

    (( مشرف قسم الشعر والأدب ))
    (( مشرف قسم الشعر والأدب ))


    ذكر عدد الرسائل : 155
    العمر : 39
    البلد : العراق
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    إعلان رد: تعرف (ي) على المملكه

    مُساهمة من طرف أحلى صبي في الجمعة ديسمبر 05, 2008 2:42 pm

    بارك الله فيكي

    انجازات المملكة واضحة وباينة للعيان

    وكل من اتى الى الحج وعاد يذكرنا بالخدمات العضيمة التي تقدمها اللمملكة للزوار بيت الله الحرام

    لكن انتي قلتي من الغريب وما هو الغرابة بها

    لكني مدرس أجتماعيات ومولع بالتاريخ لذلك لدي معلومات كثيرة عن ذلك

    avatar
    أحلى الصبايا

    (( مشرفة عامة ))
    (( مشرفة عامة ))


    انثى عدد الرسائل : 360
    العمر : 27
    البلد : فــي قلب كل من أحبني
    المهنة :
    الهواية :
    المزاج :
    تاريخ التسجيل : 22/06/2008

    إعلان رد: تعرف (ي) على المملكه

    مُساهمة من طرف أحلى الصبايا في الأحد ديسمبر 07, 2008 8:22 am



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اذا غاب في يوم اسمي من هنا ..


    فربما ينساني البعض ..!!


    ولكن ..ستتذكرني صفحاتي


    من سجلت عليها حروفي ..


    لتبقى كلماتي ..!!


    رمزا للجميع ..ليتذكرني

    ***************************
    اللهم
    زد من يحبني
    جنونا بي
    وامنح من
    يكرهني نعمة العقل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 21, 2018 7:04 am